الوصول السريع للمحتويات

بينهم ضابط برتبة عقيد.. قتلى في هجوم لداعش على نقطة عسكرية شرق العراق، والسلطات تُطيح بصيرفة تعمل لصالح التنظيم.

نعت وزارة الدفاع العراقية عسكريين بينهم ضابط رفيع برتبة عقيد في هجوم لتنظيم داعش شرق محافظة صلاح الدين شمالي العراق.

وجاء في بيان نشرته الوزارة في موقعها على الأنترنت أن الوزارة تنعي “فقيدها الشهيد البطل العقيد الركن خالد ناجي وساك، آمر الفوج الثاني/ اللواء المشاة الثالث والتسعون/ الفرقة المشاة الحادية والعشرون، وعدد من مقاتلي الفوج الأبطال، الذين استشهدوا يوم الإثنين 13 أيار/مايو  2024، نتيجة تصديهم لتعرض إرهابي ضمن قاطع المسؤولية” وأضاف البيان أن ” الشهيد البطل ومقاتلونا الشجعان قاموا بتعزيز القوة للقطعات العسكرية التي صدت التعرض الإرهابي إذ لاذت فلولهم بالهزيمة”.

ولم يتضمن بيان الوزارة تفاصيل إضافية عن عدد القتلى والجرحى، و طبيعة الهجوم الذي تعرضت له النقطة العسكرية، لكن وسائل إعلام عراقية نقلت عن مصادر أمنية قولها إن 5 عسكريين بينهم العقيد قد قتلوا في الهجوم، وأصيب 5 آخرون. وأن الهجوم وقع بالتحديد في قريه شيخ محمد منطقة المطیبجة قضاء الدور بمحافظة صلاح الدين.

من جهة أخرى لم يتبنى تنظيم داعش مسؤوليته عن الهجوم إلى غاية اللحظة، غير أن مجموعات يرتادها أنصاره تداولت خبر العملية ناسبة إياها للتنظيم، وكانت آخر عملية تنبناها في محافظة صلاح الدين كانت قصف مواقع للحشد العشائري بقذائف الهاون في 24 من أبريل الماضي.

وفي ضربة أخرى لشرايين تمويل داعش في العراق أعلنت خلية الإعلام الأمني التابعة لمكتب رئيس الوزراء العراقي، أمس الاثنين، ضبط صيرفة في مدينة كركوك تستلم حوالات مالية من دولة مجاورة.

وجاء في بيان نشرته الخلية على حسابها في منصة إكس أن “عملية نوعية نفذها جهاز الأمن الوطني بالإستناد إلى معلومات إستخبارية مؤكدة، تمكنت مفارز الجهاز في محافظة كركوك بعد استحصال الموافقات القضائية من ضبط مجموعة تستلم حوالات مالية لعصابات داعش الإرهابية من إحدى دول الجوار” وأضاف البيان أن المبالغ التي يتم استلامها توزع “تحت مسمى (كفالات) لعناصر داعش الإرهابي، وجرى إلقاء القبض على متهمين من اصحاب صيرفة واحالتهما إلى الجهات القضائية المختصة لإتخاذ الإجراءات اللازمة بحقهما وأن مديرية الإستخبارات المالية في الجهاز قد شرعت في التحقيق لمعرفة مصادر هذه الأموال ومن يقف خلفها”.

وهذه ثاني ضربة توجه لمنظومة التمويل الخاصة بداعش في العراق خلال أسبوع بعد إعلان مديرية الاستخبارات العسكرية العراقية الأسبوع الماضي إلقاء القبض على عنصر في التنظيم يشغل منصب ما يسمى (مسؤول جمع الجباية) بمحافظة نينوى.

مشاركة المحتوى

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


الاشتراك في القائمة البريدية