الوصول السريع للمحتويات

سابقة.. موقع متخصص في بث دعاية داعش ينشر موادا باللغة الأمازيغية

صفحة من قسم الأمازيغية بعد تمويه محتوياتها

في سابقة هي الأولى من نوعها في الفضاء الرقمي قام موقع متخصص في بث أخبار وإصدارات تنظيم داعش بإدراج قسم خاص باللغة الأمازيغية “ⵜⴰⵎⴰⵣⵉⵖⵜ” وشرع منذ 29 من أبريل الماضي، بنشر مواد مترجمة إلى اللغة الأمازيغية، مستخدمة أبجدية “تيفيناغ” التي تكتب بها هذه اللغة منذ القدم.

بدأ الموقع في ترجمة التحديثات الاخبارية التي تبثها ” وكالة أعماق” إلى اللغة الأمازيغية، استهلها بمنشوات اخبارية كانت أعماق قد بثتها حول مستجدات عمليات التنظيم في “الموزمبيق” و” غرب إفريقيا” ومادة إخبارية واحدة على الأقل عن العراق.

يعتبر الموقع الذي يتحفظ “زاد التبيان” عن الإشارة إلى اسمه ورابطه الالكتروني، من أضخم المواقع الالكترونية التي  تبث المواد الدعاية التي يصدرها “ديوان الإعلام المركزي” التابع لتنظيم داعش إضافة إلى ما تنشره المؤسسات الأخرى المناصرة له، مستخدما 31 لغة مختلفة. 

صفحة من قسم الأمازيغية بعد تمويه بعضا من محتوياتها

يضم الموقع إضافة إلى التحديثات الاخبارية التي ينشرها على مدار الساعة، عبر نقل ما تبثه المنصات الاخبارية الرسمية لداعش؛ يضم أقساما أخرى مخصصة لنشر كل ما صدر عن التنظيم من مواد مرئية ومسموعة ونصية منذ الإعلان عن قيام “الخلافة” المزعومة قبل أكثر من 10 سنوات، وهو ما يجعل من الموقع واحدا من أكبر المستودعات الأرشيفية الخاصة بداعش على الأنترنت.

وجاء في النبذة التعريفية التي نشرها الموقع عن نفسه بأنه “صرح مبارك” لنشر كل ما صدر ويصدر عن ” الدولة الإسلامية” ومؤسساتها المناصرة بعدة لغات، ” لتصل رسالة الدولة الإسلامية إلى أكبر عدد ممكن من الناس”. وفي صفحة مخصصة لدعم الموقع، طالب المشرفون عليه الزوار بدعم الموقع ماليا بواسطة عملة ” مونيرو” المشفرة، ووضعوا عنوان محفظة رقمية مخصصة لهذا الغرض.

ورغم أن الموقع يبدو نتاج جهود أفراد أو مجموعات مناصرة لداعش، إلا أنها تكون في الغالب تحت إشراف “ديوان الإعلام المركزي” الجهة الاعلامية الرسمية المكلفة بإدارة ملف الإعلام في التنظيم.

مشاركة المحتوى

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


الاشتراك في القائمة البريدية