الوصول السريع للمحتويات

هو الثاني خلال أشهر.. مقتل قائد كبير بتنظيم داعش في الصحراء الكبرى

أعلن الجيش المالي أمس الاثنين مقتل أبو حذيفة المعروف بهوغو القيادي الكبير في داعش بمنطقة الساحل خلال عملية خاصة في منطقة إنديليمان بتلاتاي بولاية ميناكا.

قالت السلطات في مالي إن قوات قتلت قياديا بفرع تابع تنظيم داعش بغرب إفريقيا يدعى أبو حذيفة، وذلك خلال عملية واسعة النطاق في منطقة ميناكا بالشمال.

ونقلت وكالة أنباء رويترز، اليوم الثلاثاء 30 أبريل 2024، عن بيان أذاعه التلفزيون الرسمي أنه جرى التأكد من مقتل أبو حذيفة بعد العملية، دون ذكر المزيد من التفاصيل.

وكان برنامج مكافآت من أجل العدالة قد رصد مكافأة تصل إلى 5 ملايين دولار لمن يدلي بمعلومات تقود إلى أبي حذيفة، المعروف أيضًا باسم “هوغو”، لمشاركته في الهجوم الذي وقع في بلدة تونجو بالنيجر عام 2017. ويعد أبو حذيفة أحد قادة تنظيم داعش في الصحراء الكبرى. ففي 4 أكتوبر 2017، وبالقرب من قرية تونجو بالنيجر، قام مع مسلحين يتبعون لتنظيم داعش في الصحراء الكبرى بمهاجمة فريق من القوات الخاصة الأمريكية المكلفة بتدريب القوات النيجيرية.

ويعد أبو حذيفة ثاني أبرز قيادي في داعش يلقى مصرعه في مالي منذ بداية العام الجاري، إذ أعلن  الجيش المالي في بيان صحافي نشره في 22 من يناير الماضي أن القيادي في تنظيم “داعش” عبد الوهاب ولد شعيب قد قُتل في ضربة جوية نفذتها طائرة مسيرة ضمن عملية (كيليتيغي) العسكرية.

إضافة إلى ولد شعيب أكد الجيش المالي أيضا مقتل 13 من مقاتلي التنظيم، بالإضافة إلى تدمير سيارتين و13 دراجة نارية، فيما يبدو أنه استهداف لمجموعة مقاتلة كانت تتحرك بالقرب من قرية (إينارابان) التي تقع على بعد 60 كيلومترا إلى الجنوب الغربي من مدينة (ميناكا)، أقصى شمال شرقي مالي، على الحدود مع النيجر.

يعتبر عبد الوهاب ولد شعيب واحد من أربعة أشقاء قدموا ولائهم لتنظيم داعش في مالي، وكانوا لهم دور أساسي في ترسيخ قبضة التنظيم على منطقة ميناكا الحدود مع النيجر التي تعتبر معقلا حصينا لداعش في الصحراء الكبرى.

مشاركة المحتوى

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


الاشتراك في القائمة البريدية