الوصول السريع للمحتويات

في ضربة أمنية جديدة.. مسؤول”جباية الأموال” بتنظيم داعش في قبضة العدالة

أعلنت مديرية الاستخبارات العسكرية العراقية أمس الثلاثاء، عن إلقاء القبض على عنصر في تنظيم داعش يشغل منصب ما يسمى (مسؤول جمع الجباية) بمحافظة نينوى.

وقالت المديرية في بيان نشر موقع وزارة الدفاع العراقية على الانترنت نسخة منه أنه “وبناء على معلومات استخبارية دقيقة لشعبة الفرقة الخامسة عشر وبالتنسيق مع مديرية أمن غرب نينوى وبالتعاون مع استخبارات وقوة من اللواء الثالث والسبعين، تم نصب كمين محكم في ناحية العياضية، حيث أسفر عن إلقاء القبض على أحد العناصر الإرهابية التابعة إلى عصابات داعش والمطلوب الى القضاء العراقي وفق أحكام المادة (4/إرهاب) في قضاء تلعفر”.

وأكدت المديرية في بيانها، أن العنصر المعتقل “شغل منصب ما يسمى مسؤول جمع الجباية (الأموال) من المواطنين آنذاك وإيداعها إلى التنظيم الإرهابي وعمل أيضاً مع المفارز الإرهابية في قضاء تلعفر لاستهداف القوات الأمنية العراقية، وقد تم تسليمه إلى جهة الطلب أصولياً”.

وفي سياق متصل كشف موقع جسور العراقي، أمس الثلاثاء، أن قوة استخباراتية عراقية ألقت القبض قبل أشهر على عنصرين في داعش، تبين أن أحدهما كان مسؤول عن توزيع ” الكفالات” على أعضاء وأسر التنظيم في عدد من مناطق العراق.

ونقلت الصحيفة عن مصدر أمني عراقي قوله أن الموقوف قدم معلومات قيمة أثناء التحقيق “أسهمت بضرب 5 أوكار سرية في حاوي العظيم ومناطق أخرى شرق العراق” ويضيف المصدر أنه “من خلال الإطاحة بـ3 شبكات تقوم بالكفالة في ديالى خلال الأشهر الماضية، تم الوصول إلى معلومات في غاية الأهمية عن أنشطة خلايا نائمة ومواقعها ونشاطها في حمرين وغيرها من المناطق”.

ويعتمد تنظيم داعش وغيره من الجماعات المتطرفة على نظام الكفالة في إعالة أعضائها، ورعاية أسرهم، بمن فيها أسر قتلاها أو الذين أقدموا على تنفيذ عمليات انتحارية، والكفالة هي عبارة عن مبلغ مالي دوري يتم التوصل به على فترات متفرقة، وهدفه إبقاء العضو مرتبطا بالتنظيم، ومعتمدا عليه في نفقاته اليومية مقابل تفرغه للتنظيم والأنشطة المرتبطة به.

مشاركة المحتوى

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


الاشتراك في القائمة البريدية