١/
{قل سيروا في الأرض ثم انظروا كيف كان عاقبة المكذبين}
{قل سيروا في الأرض ثم انظروا كيف كان عاقبة المكذبين}
اقرأوا التاريخ إذ فيه العِبَر ** ضل قوم ليس يدرون الخبر
2/
قال ابن كثير رحمه الله في الخوارج
قلت: وهذا الضرب من الناس من أغرب أشكال بني آدم، فسبحان من نوع خلقه كما أراد، وسبق في قدره العظيم.
قال ابن كثير رحمه الله في الخوارج
قلت: وهذا الضرب من الناس من أغرب أشكال بني آدم، فسبحان من نوع خلقه كما أراد، وسبق في قدره العظيم.
٣/
وهم يحسبون أهم يحسنون صنعا )
والمقصود أن هؤلاء الجهلة الضلال، والأشقياء في الأقوال والأفعال، اجتمع رأيهم على الخروج من بين أظهر المسلمين
وهم يحسبون أهم يحسنون صنعا )
والمقصود أن هؤلاء الجهلة الضلال، والأشقياء في الأقوال والأفعال، اجتمع رأيهم على الخروج من بين أظهر المسلمين
٤/
وتواطأوا على المسير إلى المدائن ليملكوها .. ويتحصنوا بها ويبعثوا إلى
إخوانهم وأضرابهم ممن هو على رأيهم ومذهبهم، من أهل البصرة وغيرها
وتواطأوا على المسير إلى المدائن ليملكوها .. ويتحصنوا بها ويبعثوا إلى
إخوانهم وأضرابهم ممن هو على رأيهم ومذهبهم، من أهل البصرة وغيرها
٥/
فيوافوهم إليها، ويكون اجتماعهم عليها.
فقال لهم زيد بن حصن الطائي: إن المدائن لا تقدرون عليها، فإن بها جيشا لا تطيقونه وسيمنعوها منكم،
فيوافوهم إليها، ويكون اجتماعهم عليها.
فقال لهم زيد بن حصن الطائي: إن المدائن لا تقدرون عليها، فإن بها جيشا لا تطيقونه وسيمنعوها منكم،
6/
ولكن واعدوا إخوانكم إلى جسر نهر جوخى ولا تخرجوا من الكوفة جماعات ولكن اخرجوا وحدانا لئلا يفطن بكم
ولكن واعدوا إخوانكم إلى جسر نهر جوخى ولا تخرجوا من الكوفة جماعات ولكن اخرجوا وحدانا لئلا يفطن بكم
٧/
فكتبوا كتابا عاما إلى من هو على مذهبهم ومسلكهم من أهل البصرة وغيرها ،
وبعثوا به إليه ليوافوهم إلى النهر ليكونوا يدا واحدة على الناس
فكتبوا كتابا عاما إلى من هو على مذهبهم ومسلكهم من أهل البصرة وغيرها ،
وبعثوا به إليه ليوافوهم إلى النهر ليكونوا يدا واحدة على الناس
٨/
ثم خرجوا يتسللون وحدانا لئلا يعلم أحد بهم فيمنعوهم من الخروج
فخرجوا من بين الآباء والأمهات والأخوال والخالات وفارقوا سائر القرابات،
ثم خرجوا يتسللون وحدانا لئلا يعلم أحد بهم فيمنعوهم من الخروج
فخرجوا من بين الآباء والأمهات والأخوال والخالات وفارقوا سائر القرابات،
٩/
يعتقدون بجهلهم وقلة علمهم وعقلهم أن هذا الأمر يرضي رب الأرض والسموات.
ولم يعلموا أنه من أكبر الكبائر الموبقات، والعظائم والخطيئات
يعتقدون بجهلهم وقلة علمهم وعقلهم أن هذا الأمر يرضي رب الأرض والسموات.
ولم يعلموا أنه من أكبر الكبائر الموبقات، والعظائم والخطيئات
١٠/
وأنه مما زينه لهم إبليس الشيطان الرجيم المطرود عن السموات
الذي نصب العداوة لأبينا آدم ثم لذريته ما دامت أرواحهم في أجسادهم مترددات،
وأنه مما زينه لهم إبليس الشيطان الرجيم المطرود عن السموات
الذي نصب العداوة لأبينا آدم ثم لذريته ما دامت أرواحهم في أجسادهم مترددات،
١١/
وقد تدارك جماعة من الناس بعض أولادهم وإخوانهم فردوهم وأنبوهم ووبخوهم
فمنهم من استمر على الاستقامة، ومنه من فر بعد ذلك فلحق بالخوارج
وقد تدارك جماعة من الناس بعض أولادهم وإخوانهم فردوهم وأنبوهم ووبخوهم
فمنهم من استمر على الاستقامة، ومنه من فر بعد ذلك فلحق بالخوارج
١٢/
فخسر إلى يوم القيامة
وذهب الباقون إلى ذلك الموضع ووافى إليهم من كانوا كتبوا إليه من أهل البصرة وغيرها، واجتمع الجميع بالنهروان،
فخسر إلى يوم القيامة
وذهب الباقون إلى ذلك الموضع ووافى إليهم من كانوا كتبوا إليه من أهل البصرة وغيرها، واجتمع الجميع بالنهروان،
١٣/
وصارت لهم شوكة ومنعة، وهم جند مستقلون وفيهم شجاعة، وعندهم أنهم متقربون بذلك.
فهم لا يصطلى لهم بنار، ولا يطمع في أن يؤخذ منهم بثأر
وصارت لهم شوكة ومنعة، وهم جند مستقلون وفيهم شجاعة، وعندهم أنهم متقربون بذلك.
فهم لا يصطلى لهم بنار، ولا يطمع في أن يؤخذ منهم بثأر
١٤/
.. الخوارج قد عاثوا في الأرض فسادا، وسفكوا الدماء وقطعوا السبل واستحلوا المحارم ،
وكان من جملة من قتلوه عبد الله بن خباب صاحب رسول الله
.. الخوارج قد عاثوا في الأرض فسادا، وسفكوا الدماء وقطعوا السبل واستحلوا المحارم ،
وكان من جملة من قتلوه عبد الله بن خباب صاحب رسول الله
١٥/
أسروه وامرأته معه وهي حامل، فقالوا: من أنت؟
قال: أنا عبد الله بن خباب صاحب رسول الله ، وإنكم قد روعتموني ، فقالوا: لا بأس عليك،
أسروه وامرأته معه وهي حامل، فقالوا: من أنت؟
قال: أنا عبد الله بن خباب صاحب رسول الله ، وإنكم قد روعتموني ، فقالوا: لا بأس عليك،
١٦/
حدثنا ما سمعت من أبيك ، فقال: سمعت أبي يقول: سمعت رسول الله يقول: «
ستكون فتنة القاعد فيها خير من القائم، والقائم خير من الماشي،
حدثنا ما سمعت من أبيك ، فقال: سمعت أبي يقول: سمعت رسول الله يقول: «
ستكون فتنة القاعد فيها خير من القائم، والقائم خير من الماشي،
١٧/
والماشي خير من الساعي » فاقتادوه بيده فبينما هو يسير معهم إذ لقي بعضهم خنزيرا لبعض أهل الذمة فضربه بعضهم فشق جلده
والماشي خير من الساعي » فاقتادوه بيده فبينما هو يسير معهم إذ لقي بعضهم خنزيرا لبعض أهل الذمة فضربه بعضهم فشق جلده
١٨/
فقال له آخر: لم فعلت هذا وهو لذمي؟
فذهب إلى ذلك الذمي فاستحله وأرضاه وبينا هو معهم إذ سقطت تمرة من نخلة فأخذها أحدهم فألقاها في فمه ،
فقال له آخر: لم فعلت هذا وهو لذمي؟
فذهب إلى ذلك الذمي فاستحله وأرضاه وبينا هو معهم إذ سقطت تمرة من نخلة فأخذها أحدهم فألقاها في فمه ،
١٩/
فقال له آخر: بغير إذن ولا ثمن؟
فألقاها ذاك من فمه، ومع هذا قدموا عبد الله بن خباب فذبحوه، وجاؤوا إلى امرأته فقالت: إني امرأة حبلى ..
فقال له آخر: بغير إذن ولا ثمن؟
فألقاها ذاك من فمه، ومع هذا قدموا عبد الله بن خباب فذبحوه، وجاؤوا إلى امرأته فقالت: إني امرأة حبلى ..
٢٠/
ألا تتقون الله ؟ فذبحوها وبقروا بطنها عن ولدها.
.. فأرسل علي إلى الخوارج رسولا من جهته وهو الحارث بن مرة العبدي، فقال: اخبر لي خبرهم،
ألا تتقون الله ؟ فذبحوها وبقروا بطنها عن ولدها.
.. فأرسل علي إلى الخوارج رسولا من جهته وهو الحارث بن مرة العبدي، فقال: اخبر لي خبرهم،
٢١/
وأعلم لي أمرهم واكتب إلي به على الجلية، فلما قدم عليهم قتلوه ولم ينظروه، فلما بلغ ذلك عليا عزم على الذهاب إليهم ( لقتالهم ) ..
وأعلم لي أمرهم واكتب إلي به على الجلية، فلما قدم عليهم قتلوه ولم ينظروه، فلما بلغ ذلك عليا عزم على الذهاب إليهم ( لقتالهم ) ..
٢٢/
(فلما هزمهم علي جعل الناس يقولون) :الحمد للّه ياأمير المؤمنين الذي قطع
دابرهم،فقال عليّ: “كلا واللّه إنهم لفي أصلاب الرجال وأرحام النساء
(فلما هزمهم علي جعل الناس يقولون) :الحمد للّه ياأمير المؤمنين الذي قطع
دابرهم،فقال عليّ: “كلا واللّه إنهم لفي أصلاب الرجال وأرحام النساء
٢٣/
ثم قال ابن كثير رحمه الله في قتال علي رضي الله عنه للخوارج في العراق : “وفيه خيرة عظيمة لهم ، ولأهل الشام أيضاً ..
ثم قال ابن كثير رحمه الله في قتال علي رضي الله عنه للخوارج في العراق : “وفيه خيرة عظيمة لهم ، ولأهل الشام أيضاً ..
٢٤/
“.. إذ لو قووا هؤلاء لأفسدوا الأرض كلها عراقاً وشاماً ، ولم يتركوا طفلاً ولا طفلة ولا رجلاً ولا امرأة ..
“.. إذ لو قووا هؤلاء لأفسدوا الأرض كلها عراقاً وشاماً ، ولم يتركوا طفلاً ولا طفلة ولا رجلاً ولا امرأة ..
٢٥/
.. لأن الناس عندهم قد فسدوا فساداً لا يصلحهم إلاّ القتل جملة ..) [ البداية والنهاية لابن كثير رحمه الله 10/584]
.. لأن الناس عندهم قد فسدوا فساداً لا يصلحهم إلاّ القتل جملة ..) [ البداية والنهاية لابن كثير رحمه الله 10/584]